أخبار اسكندرية

تاريخ العجمي ووصف للبيطاش

ورد ذكر منطقة العجمي بالأسكندرية في الجزء الخاص بمدينة الأسكندرية من الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك الذي أورد لفظ "العجمي" خمس مرات.. يقول رحمة الله عليه: "وبعد الخليج بقدر 6200 متر يوجد العجمي وكان محله الرأس المعروف عند الأقدمين شيروزنوس".
     أما الأستاذ عادل حمودة فيؤرخ في كتابه "بنات العجمي" لبدية ظهور المصيف حين يقول: "والهانوفيل أول مصايف العجمي.. أقدمها.. عمره حوالي 45 سنة.. والهانوفيل من هانو.. أو عبد المنعم هانو [...] وكانت زوجته [...] تهوى الصحراء والأمواج [...] وأقنعته بشراء 23 فدانا من الرمال على شاطئ العجمي.. وعند الكيلو 17 من الطريق إلى مرسى مطروح.. كان ثمن الفدان 10 جنيهات.. قفز إلى 300 جنيه بعد أن اقتنعت الحكومة برصف الطريق إلى الشاطئ.. وتكلف ذلك 5500 جنيه.. واعتمد المبلغ في 8 ديسمبر 1949, ووافق على صرفه محمد الوكيل.. شقيق زينب الوكيل.. زوجة زعيم الأمة مصطفى النحاس [...] وكان محمد الوكيل, وكيل وزارة المواصلات في حكومة الوفد الأخيرة.
     سهل عملية الإقناع نجم آخر من نجوم المجتمع هو إلهامي حسين أول من بنى قصرا في هذه المنطقة.. وكان صديقا للملك فاروق الذي كان يملك استراحة شهيرة, تقع على بعد عدة كيلومترات في "كينج مريوط".. "
     ويواصل عادل حمودة فيقول: "لقد بدأ تاريخ العجمي بفضيحة حكومية.. لكنها.. لم تكتشف إلا بعد 5 سنوات.. في يناير 1954.. في محاكمات الثورة.. حيث وضعت في قائمة الاتهامات الموجهة إلى فؤاد سراج الدين.. لأن حكومته رصفت طريق الشاطئ عند أراضي هانو.. لا قبل ذلك بثلاثة كيلومترات.. عند البيطاش.. كما طلبت السياحة!" انتهى كلام الأستاذ عادل حمودة في كتابه "بنات العجمي".
     أما منطقة البيطاش فتبدأ من طريق اسكندرية - مطروح الذي يعتبر امتدادا لشارع المكس لتجد مسجدا كبيرا في مواجهة شارع البيطاش, وما أن تدخل الشارع حتى تجد عن يمينك عزبة البيطاش وعن شمالك محطة بنزين يليها سينما سمرمون, وتظل تسلك الطريق الرئيسي للبيطاش لتجد عن يمينك وعن شمالك المحلات والدكاكين وقد حمل معظمها أسماء "الطلخاوي", والطلخاوي عائلة تسكن هذه المنطقة من البيطاش, ويقال إن أصلها من القبائل العربية القاطنة في الصحراء الليبية ونزحت إلى صحراء مصر الغربية حتى استقر بها المقام في أوائل طريق البيطاش, وفي البيطاش العديد من الشوارع التي تحمل أسماء أفراد من الأسرة الطلخاوية, فتجد شوارع: عبد العزيز الطلخاوي وعيد الطلخاوي وعبد الفتاح الطلخاوي وغيرها الكثير, ويتفرع عن الشارع الرئيسي للبيطاش شوارع مثل: شارع الحي وشارع مكة وشارع الطيار وشارع الرحمة وشارع عين شمس وشارع مسجد حسين قبضايا وشارع أبو العز وشارع السماليهي 1 وشارع السماليهي 2 وشارع الصيادلة حتى تصل إلى شارع صفاقس المعروف عند سكان المنطقة باسمه القديم وهو شارع الحنفية.
     وشارع الحنفية يعتبر الفاصل بين المنطقة الشعبية والمنطقة الراقية بالبيطاش, ويعتبر هذا الشارع المذكور أحد الممرات الموصلة بين مصيفي البيطاش والهانوفيل بالعجمي, وربما لا يعرف ذلك الكثير من مصيفي العجمي, ويلاحظ المار بشارع الحنفية أنه يتأرجح بين الرقي والشعبية؛ فتجد هناك القصور والفيلات وبينها المساكن الشعبية وعشش البدو, والشوارع الممهدة الراقية والتي يتفرع عنها الشوارع الضيقة العشوائية, ويتفرع عن شارع الحنفية شوارع: الهدى والأحلام والعوضي والزنكلوني والمروة وتوفيق وغيرها.
     وتترك شارع الحنفية لتواصل السير في الطريق الرئيسي للبيطاش فتجد المنطقة ازدادت رقيا فتتفرع شوارع مثل: شارع نقطة الساحل وشارع مكتب الاتصال وشارع العيادة القديمة, وعلى يسارك تجد أكثر مناطق البيطاش حيوية وخصوصا في فصل الصيف وهي منطقة السنترال الذي أمامه عمر أفندي وبينهما الشارع الذي يوصل إلى منطقة بيانكي, وتحتوي هذه المنطقة على شوارع: البكوات ورقم 1 ورقم 8 ورقم 6 ورقم 10 ورقم 11 ورقم 13 ورقم 15 وتوفيق والغرباوي.
     ونواصل السير حتى نصل إلى مفترق الطرق حيث يواصل الشارع الرئيسي خطه فيصل إلى ميدان البيطاش, ويتفرع يمينا أمام خروب كلية الطب لتجد شارع بليس… أما إذا واصلت السير إلى ميدان البيطاش فتجد مطعم ليوناردو دافنشي وبيتسيريا عوف وتتفرع بعض الشوارع الصغيرة حتى تصل إلى المستطيل المسمى بميدان البيطاش فتجد كازينو سمرمون ويمينا كانت هناك مدينة ملاهي لكنها أغلقت, وترى في هذا المستطيل العديد من المقاهي.
     أما إذا عدت إلى بداية شارع بليس فتجد شوارع مثل: غريب أبوعدس وخليل باللو وسمرمون وأبوديب ومسجد السلام والنقابات الهندسية والنقراشي وكفر العجمي ومسجد الصالحين وكافتريا مكة ورقم 21 ورقم 23 وأحمد عبد العزيز, وتتفرع هذه الشوارع الأخيرة عن امتداد شارع بليس والذي يسمى شارع نادي الضباط  الذي تجده في المواجهة وقد انتهى الشارع, وهو ناد لضباط القوات المسلحة.. وتجد مطعم أندريا الشهير في شارع بليس وكذلك مطعم شخ البلد ومؤمن وبيتزاهت وكنتاكي وكوفي شوب شيري ستايل, أما شارع نادي الضباط فتجد به كهف مايكل الشهير الذي يقول عند عادل حمودة في كتابه "بنات العجمي": "كان مصحة نفسية لجنود الحلفاء في الحرب العالمية الثانية".

شواطئ العجمي

  • أولا: البيطاش … وينقسم إلى:
  •      1- شاطئ القوات المسلحة
  •      2- شاطئ بليس
  •      3- شاطئ نيرفانا
  •      4- شاطئ شهر العسل
  •      5- شاطئ درويش
  •      6- شاطئ الغرام
  •      7- بيانكي … وينقسم إلى:
  •              أ-  شاطئ الفردوس
  •             ب-  شاطئ زهراء بيانكي
  •             ج-  شاطئ بيانكي 2800 (كاريبيانو)
  •              د-   شاطئ بيانكي 450 (بيانكو)
  • ثانيا: الهانوفيل … وينقسم إلى:
  •       1- شاطئ الشرطة
  •       2-  شاطئ قرية الشروق
  •       3-  شاطئ حاضر
  •       4-  شاطئ الياسمين
  •       5-   شاطئ الهانوفيل
  •       6-   شاطي قرية ناصر السياحية
  •       7-   شاطئ الزهراء
  •       8-  شاطئ الصفا
  •  ثالثــا:  شاطئ شهرزاد
  • رابعـا:  شاطئ أبو يوسف
  • خامسا: شاطئ الزهور
  • سادسا: شاطئ النخيل (6 أكتوبر)
  • سابعا: أبو تلات … وينقسم إلى:
  •      1-  شاطئ الصفا
  •      2-  الشاطئ الذهبي
  •      3-  الشاطئ الفضي

  • تفصيل شواطئ البيطاش
         تمتد منطقة العجمي بالأسكندرية من ميناء الدخيلة شرقا حتى منطقة أبو تلات غربا, وتبدأ بالبيطاش ثم الهانوفيل ثم شهرزاد ثم أبو يوسف ثم الزهور ثم 6 أكتوبر ثم أبو تلات.
         تبدأ منطقة البيطاش بميناء الدخيلة في أقصى الشرق ثم نادي القوات المسلحة بشاطئه المتميز بالرقي والنظافة واحترام رواده.
         وينتهي شاطئ القوات المسلحة ليبدأ شاطئ بليس الشعبي, والذي يمتد من نهاية شاطئ القوات المسلحة وينتهي عند أول شاطئ نيرفانا, ويقع الفاصل بين الشاطئين عند الممرالذي لايحمل اسما والذي يقع بين شارع رقم  21 من جهة -  والذي يعتبر ممرا إلى شاطئ بلبيس إضافة إلى الممر السابق الذكر والذي يفصل بين شاطئي بليس ونيرفانا - والمطعم الصيني من جهة أخرى.
         ثم يقع شاطئ نيرفانا ويمتد من الممر السابق الذكر والذي لا يحمل اسما وينتهي عند الشارع الذي لا يحمل اسما أيضا ويعتبر امتدادا لشارع كافتريا مكة, ويعتبر شاطئ نيرفانا في ذمة الشواطئ الموصوفة بالرقي عند بعض الناس.
         وينتهي شاطئ نيرفانا الحديث المنشأ لتجد شاطئ شهر العسل, والذي يمكن الدخول إليه عبر الشارع الذي يعتبر امتدادا لشارع كافتريا مكة, ويمتد من شاطئ نيرفانا شرقا حتى بداية شاطئ درويش الخاص, ويعتبر الفاصل بين الشاطئين عند المنطقة التي خارج الشواطئ تحتوي على مطعم أندريا, ويعتبر شاطئ شهر العسل من أكثر الشواطئ شعبية في جمهورية مصر العربية حيث يأتي إليه رواده من القرى المجاورة لمحافظة الأسكندرية (نموذج: كفر الدوار), ويعتبر منافسا في شعبيته لمصايف العصافرة وميامي والمندرة والأنفوشي والدخيلة وسيدي بشر في الأسكندرية وجمصة وراس البر وبلطيم في الوجه البحري.
         ثم يبدأ شاطئ درويش الخاص, وهو محصور على سكان منطقة درويش في البيطاش إلا أنه لا يمكن وصفه في أي فكر اجتماعي بأنه راق, ويمتد من نهاية شاطئ شهر العسل حتى قرب شارع النقابات الهندسية.
         ثم يأتي شاطئ الغرام العام, ويمتد من نهاية شاطئ درويش حتى منطقة ما بعد ميدان البيطاش بقليل ويتصف بأنه شاطئ شديد الشعبية, ويمكن الدخول إليه من شارع النقابات الهندسية أو ميدان البيطاش أو بعض الشوارع المخفية بعد ميدان البيطاش.
         ثم تقع سلسلة شواطئ بيانكي, والتي تقع من نهاية شاطئ الغرام حتى آخر البيطاش حيث تقع أولى شواطئ الهانوفيل وتبدأ بشاطئ الشرطة, وينقسم شاطئ بيانكي إلى عدة شواطئ: الفردوس وزهراء بيانكي  وبيانكي 2800 (كاريبيانو) وبيانكي450 (بيانكو), وتتصف هذه الشواطئ في فكر بعض الناس بالرقي الشديد, ويمكن الوصول السهل إلى شواطئ بيانكي عبر الشارع الواقع عند السنترال وعمر أفندي.

    عادل حمودة وكتابه: "بنات العجمي"

             في هذا الكتاب يروي الكاتب الصحفي عادل حمودة بعض قصص قصيرة خيالية يدعي أنها من الواقع - أو تقترب من الواقع - المعاش في مصيف العجمي وتحديدا منطقة البيطاش وإن كنا نؤكد على قيمتها الأسلوبية الأدبية التي تمتاز على العلو, رغم إنكارنا تماما لواقعيتها, والكتاب في طبعته الثالثة الصادرة عن "الفرسان للنشر" في يوليو 1999م والذي وضعنا صورة غلافه أعلى يحتوي على قصص جديدة لم ترد في الطبعة الأولى, ويمكن إجمال القصص الواردة في الطبعة الثالثة في:
    1. من التطرف إلى الجنس وبالعكس
    2. علاقة خاصة جدا في ساندوتش
    3. الراقصة والصحفي وقضية آداب للشيخ المعارض
    4. فتاة أرستقراطية بعلبة سجائر
    5. اغتيال تاجر سلاح مصري في الغربة
    6. الحب في الوقت الضائع والعنف في الوقت المناسب
    7. أمي إيرما الغانية
    8. امرأة مدفونة في فريزر
    9. نقوش بالموس على جسد امرأة
    10. لا أنا مارلين مونرو ولا أنت آرثر ميلر
    11. الحب على طريقة المخابرات الأمريكية
    12. حمام ساخن للشيطان
    13. جسد يهوى الديمقراطية

    هناك 9 تعليقات:

    1. عائلات الطلخاوى ليست بدو ولا هى من القبائل العربية هؤلاء من مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية نزحوا منذ اكثر من ١٥٠ سنة هربا من جامعى الضرائب الذين اثقلوا كاهل الكثير من المصريين

      ردحذف
      الردود
      1. عائلات الطلخاوي فرع أصيل من قبائل الهنادي ونزحوا إلي الإسكندرية قادمين من محافظة الشرقية من أكثر من 200 عام وجدهم هو سلامه إبن هند إبن سلام إبن الذئب أبو الليل وعلي من يتكلم بعكس ذلك فليقدم الدليل ونحن نعتز بانتمائنا الي قبائل الهنادي المنتشرين في كثير من الدول العربية

        حذف
    2. عائلات الطلخاوى ليست بدو ولا هى من القبائل العربية هؤلاء من مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية نزحوا منذ اكثر من ١٥٠ سنة هربا من جامعى الضرائب الذين اثقلوا كاهل الكثير من المصريين

      ردحذف
    3. فرصة صيف ب١٠٠ج فقط ٣غرف وريسبشن٣ق سوبر لوكس خطوات من البحر البحر ببلاش وانترنت واى فاى ت٠١٢٢٤٥١٥٩١٢ و٠١٢٧٥٥٩٦٣٧٧ الاتصال بعد الساعة٤عصرا المعدية بعد المعمورة على خليج ابوقير

      ردحذف
    4. فرصة صيف ب١٠٠ج فقط ٣غرف وريسبشن٣ق سوبر لوكس خطوات من البحر البحر ببلاش وانترنت واى فاى ت٠١٢٢٤٥١٥٩١٢ و٠١٢٧٥٥٩٦٣٧٧ الاتصال بعد الساعة٤عصرا المعدية بعد المعمورة على خليج ابوقير

      ردحذف
    5. لو سمحت عاوز اعرف ضرورى رقم شارع الهانوفيل الرئيسي

      ردحذف
    6. لا والله يااخي الطلاخوة ليسوا من البدو وإنما جاءوا من طلخا وهما مجرد كاتبين مع البدو أي انهم طلبوا من القبائل البدويه الانضمام والانتساب إليهم فتم الاتفاق علي ذلك وتم توثيقه كتابتا ،،،أما هم ففي الأصل هم فصيل من آكلي الخبيزة،،،

      ردحذف

    ;